عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن أرشيف صحيفة المرصد، يمكنك تصفح صحيفة المرصد مباشر بالضغط هنا

المحامي اللاحم يكشف حقيقة تبرأت المغرد المسئ لعضو الشورى ورفض قضيتها !

انشيء في : 2016-01-21 05:50:48
A+ | استعادة | A-



صحيفة المرصد : فند عبدالرحمن اللاحم محامي عضو الشورى لطيفة الشعلان على المغالطات التي نشرتها بعض الحسابات في تويتر، بأن المحكمة الجزائية برأت المغرد المسيء أو رفضت القضية المرفوعة منه لصالح موكلته لطيفة الشعلان، موضحا النقاط التالية :

هيئة التحقيق والادعاء العام تولت التحقيق مع المغرد المسيء، وبعد التحقيق معه، رفعت الهيئة قرار اتهام ضده إلى المحكمة الجزائية بالحق العام وهو حق الدولة، بمعنى أن الهيئة قررت أن المغرد ارتكب جريمة معلوماتية، بعد ذلك أحالت المحكمة الجزائية القضية لأحد المكاتب القضائية التي رأت بأنها ليست جهة اختصاص نظر الدعوى، بل جهة الاختصاص هي اللجنة القضائية للمخالفات في وزارة الإعلام، القضية الآن صارت لدى محكمة الاستئناف التي ستقرر من هي جهة اختصاص نظر الدعوى هل هي المحكمة الجزائية أم اللجنة القضائية في وزارة الاعلام، وبناء على ما سبق فإن القضية قائمة على قدم وساق ضد المغرد المسيء وهيئة التحقيق والادعاء، وإدانته بالحق العام، سواء نظرت قضيته في المحكمة الجزائية أو في اللجنة القضائية في وزارة الإعلام فإن هذا لا يغير من الموضوع شيئا.
وبحسب صحيفة عكاظ كشف اللاحم أنه سيدرس تحركا ضد تغريدات المنتمين للقضاء كـ «محامين» والمدعين ببراءة المغرد الشاتم لعضو الشورى الدكتورة لطيفة الشعلان أمام لجنة تأديب المحامين في وزارة العدل.
وأوضح أن عددا من المحامين المغردين ادعوا انتهاء قضية رفعتها الشعلان ضد أحدهم لتطاوله عليها وعلى زميلاتها، عبر حسابه في تويتر، تعليقا على ما طرحته في نقاشات الشورى حول مشروع تعديل بعض مواد نظام الأحوال المدنية، بما يمنح المرأة مزيدا من الحقوق.
وأكد أن قضية الشعلان والمغرد لم تنته، بل لا زالت تحت نظر القضاء، لافتا إلى أن مجرد صدور قرار هيئة التحقيق والادعاء العام بالحق العام، يعني أن صاحب الحق في تحريك الدعوى لديه أسباب جدية وبينات حقيقية لإدانة المدعى عليه المغرد المسيء، مضيفا أن بعض القضاة ينظرون الى القضايا التي تنشأ في تويتر على أنها ليست من اختصاص المحكمة الجزائية بل من اختصاص لجنة المخالفات في وزارة الثقافة والإعلام، كونها خاضعة لجرائم النشر الإلكتروني، ويعاملون ما ينشر في تويتر كما في الصحف الورقية، ولا ينفي ذلك الإدانة ولا ينفي عدم وجود الشتم والسب، وانما الاختلاف في من يعاقب هذا المسيء؟ هل هي المحكمة الجزائية وفقا لنظام الجرائم المعلوماتية؟ أم لجنة النظر في المخالفات الالكترونية وفقا لنظام النشر الإلكتروني؟.
وأوضح اللاحم أن محكمة الاستئناف لا تزال ترى أن الجرائم المرتكبة في تويتر تخضع لنظام الجرائم المعلوماتية، وتعيد كثيرا من القضايا التي حكم فيها بعدم الاختصاص بالنقض في الحكم وإعادة النظر فيها، ولا زال عدد من القضاة في ذات المحكمة يعملون على اصدار أحكام في قضايا نشأت على تويتر.
وبين أن الفرق بين النظر في القضية من المحكمة الجزائية أو لجنة النظر في المخالفات الإلكترونية، هو أن الجزائية تطبق نظام الجرائم المعلوماتية والعقوبات التي تصل إلى السجن عاما والغرامة 500 ألف ريال، أما لجنة النظر في المخالفات فتطبق نظام النشر الإلكتروني ويحمل عدة عقوبات من ضمنها الغرامة 500 ألف ريال، والمنع من التغريد والكتابة وإرغامه على الاعتذار العلني للمتعرض للإساءة وحذف التغريدة إضافة للتعويض المدني للشخص المعتدى عليه.
من جانبه، أكد القاضي السابق المحامي محمد الجذلاني، أن عقوبة المحامي تتمثل في الإنذار والإيقاف عن مزاولة المهنة مدة تصل إلى 3 سنوات، وشطب من الجدول وإلغاء الترخيص والتعويض لمن لحقه الضرر، لافتا إلى أنه يمكن للمدعي العام اقامة دعوى تأديبية ضد المخالفين بناء على طلب وزير العدل أو اية محكمة أو ديوان المظالم، مع عدم الإخلال بالحق الخاص للطرف المتضرر من تعليق المحامي، ويحق له مقاضاته والمطالبة بتعزيره أو معاقبته والمطالبة بالتعويض عن أي ضرر لحقه والاعتذار في حال ثبوت الضرر.
ولفت إلى أن التناول الاعلامي لأي قضية منظورة أمام القضاء يعتبر أمرا محظورا بموجب نظام المطبوعات والنشر؛ فكيف إذا كان هذا التناول الاعلامي جاء منحازا لصالح أحد أطراف القضية ومؤثرا سلبا على الطرف الآخر، مضيفا أن المحامي المتحدث عن القضية ليس له صفة ولا يمثل أحد أطراف القضية بشكل قانوني، لافتا إلى أن هناك لجنة خاصة في وزارة العدل تختص بتأديب المحامين المخالفين.




الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious
عدد المشاركات : 15726
1 - تعليق بواسطه : الصااااااارم البتااااااار Jan 21 2016 06:14:20 في
اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، يا ذا الجلال والإكرام
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 15726
2 - تعليق بواسطه : الصااااااارم البتااااااار Jan 21 2016 06:19:08 في
لا اعتقد انه اساء لها ولكن هناك من يريد لفت الانتباه
إبلاغ عن إساءة

3 - تعليق بواسطه : مي Jan 21 2016 06:32:36 في
الله ينصرها عليه الحق معها وتغريداته تشهد عليه وهو دائم التحريض ضد النساء
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 8682
4 - تعليق بواسطه : بو نواس Jan 21 2016 06:33:30 في

حفظ الله الداعية الداوود من عبث العابثين - يالمحامي .. احفظ ماء وجهك واترك عنك الترزز بالاعلام اذا كانت القضايا مرفوعة .. وهذه تعد مخالفة !  !

إبلاغ عن إساءة

5 - تعليق بواسطه : 2 Jan 21 2016 06:36:12 في
كذبت**** بل هو يريد الصعود والشهرة على حساب بنات البلد ولكن لن يوفق بحول الله
إبلاغ عن إساءة

6 - تعليق بواسطه : 1 Jan 21 2016 06:37:35 في

ماتمل ***تراك غثيتنا

إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 8682
7 - تعليق بواسطه : بو نواس Jan 21 2016 06:46:45 في
تعليق (5) كذبت ياعدو الله والمسلمين - بل هو ناصح للجميع وبالذات المسلمات .. فلا تحاول طمس الحقائق يامدلس !
إبلاغ عن إساءة

8 - تعليق بواسطه : 4 Jan 21 2016 06:50:35 في
مهوب والله داعية خير **** ومايدافع عنه إلا اردى منه
إبلاغ عن إساءة

9 - تعليق بواسطه : محق Jan 21 2016 06:52:12 في
تعليق 3 أنتي تحكمين دون أن تقرئي تغريدات الداوود عقلك في الحضيض يبغالك أنتي ولطيفة وشلتكم من المطالبات بقيادة المرأة للسيارة حكم بالجلد أمام أعين الناس لعلهم يشهدون لأنكم تخالفون قانون البلاد
إبلاغ عن إساءة

10 - تعليق بواسطه : محق Jan 21 2016 06:56:07 في
تعليق 6 غثك بالدعاء قاتلك الله ياعدو الدعاء أنت لاتمثل الشعب السعودي المحافظ
إبلاغ عن إساءة

11 - تعليق بواسطه : بونواس **** Jan 21 2016 06:56:11 في

وش حارق رزك يالإخونجي هههههه كل متطاول ع الآخرين يجب ان ينال عقابه والبربرة والكذب عمره قصير الحمد لله خبر جميل جدااااا كم انا سعيدة

إبلاغ عن إساءة

12 - تعليق بواسطه : سوسو Jan 21 2016 06:58:46 في
اللي أعرفه انه عنصري ضد المرأة ومتشدد للذكورية بغباء
إبلاغ عن إساءة

13 - تعليق بواسطه : 9 Jan 21 2016 07:01:23 في

اكثر من يعرفه في هالعالم انا فلا يكثر

إبلاغ عن إساءة

14 - تعليق بواسطه : أبوعبدالله الغريب Jan 21 2016 07:02:21 في
اللاحم والجذلاني وعيسى الغيث وبقية الفريق .. ليه شغلهم على الدعاة والمحتسبين وماسمعناهم يوم يدافعون عن قضايا الأمة ..
إبلاغ عن إساءة

15 - تعليق بواسطه : مي Jan 21 2016 07:04:54 في
للناعقين : العدالة ستأخذ مجراها ونشوف هههههههه سلاما
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 8682
16 - تعليق بواسطه : بو نواس Jan 21 2016 07:05:10 في

تعليق (11) - من الضربات دخلت بمعرفاتك الزرقاء وهذا هو ديدين قطيع الليبروجامية اعداء البلاد والعباد - لا يمكن يواجهونك الا بمثل هذه المعرفات الزرقاء .. يظن بتعددها وكثرتها انه يمكن ان يؤثر على الاخرين وما علمت ان****تفوح من معرفك ! - حفظ الله الشيخ الداعية الداوود من ****

إبلاغ عن إساءة

17 - تعليق بواسطه : 10 Jan 21 2016 07:09:28 في
تبي الصراحة لو كان مره مرتين كان عادي لكنه يستخدم الدعاء للتدليس وليظر بمظهر المتدين وهذا اسمه الرياء يدعي مره ونثر سمه مره
إبلاغ عن إساءة

18 - تعليق بواسطه : محق Jan 21 2016 07:10:20 في
تعليق 12 عساك بالسوسة تدب في أسنانك يامدلسة مفترية
إبلاغ عن إساءة

19 - تعليق بواسطه : محق Jan 21 2016 07:10:50 في

تعليق 11 كم أنتي سعيده ودك تتمردين والآن تسبين في أهل الصلاح وبعدين تستنجدين بهم وقت اللزوم لكن عقلك معروف مكانه****

إبلاغ عن إساءة

20 - تعليق بواسطه : مرجوج Jan 21 2016 07:12:03 في
الصراحة تويتر يبيله محكمة خاصة نسميها المحكمة الجزائية التويترية المستعجلة.
إبلاغ عن إساءة

21 - تعليق بواسطه : 10 Jan 21 2016 07:13:21 في

ورى ماتكتب هالكلام بمعرفك الأحمر حق واحد واثنين ولاتستحي يخرب برستيج الرجل الصالح ؟

إبلاغ عن إساءة

22 - تعليق بواسطه : جبال سدير Jan 21 2016 07:21:17 في
الجدلاني القاضي السابق العربية ماعندها الى الجدلاني والتعريف بة بانة القاضي السابق عندما تريد التعليق على خبر يناسب مزاجها وتوجهها جاهز على طول
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 2504
23 - تعليق بواسطه : إنسان منصف Jan 21 2016 07:24:17 في
اذا غلطاااااااااااان يستاااااااااهل
إبلاغ عن إساءة

24 - تعليق بواسطه : 15 Jan 21 2016 07:29:36 في
يالمدلس مرجعنا هيئة كبار العلماء مهوب خميم تويتر ومطاوعة الكيبورد اذلف يابو ألف معرف الا وش اخبار دخااااخة وزهوووورة وشباااارق يامحقققق المفروض تكتبه كذا ههههههه
إبلاغ عن إساءة

25 - تعليق بواسطه : ا Jan 21 2016 07:32:39 في
هذا لك هذا ليس لك ؛ لف يمين لا لف يسار
إبلاغ عن إساءة

26 - تعليق بواسطه : محق Jan 21 2016 07:33:39 في
إلى الذين لا يريدون الدعاء انتم تدلسون على الصارم البتار وتفترون عليه ماعندكم دليل عليه أنه يرائي أوينثر سموم ياتثبتو ياتسكتو
إبلاغ عن إساءة

27 - تعليق بواسطه : الى تعليق ٢٠ Jan 21 2016 07:34:35 في
العربية أن تعرف أكثر ياحبي لها قناتي المفضلة قناة كل العرب العربية موجعتكم بقوة
إبلاغ عن إساءة

28 - تعليق بواسطه : منال Jan 21 2016 07:37:47 في
ازين مافي تويتر انك تقدر تصور التغريدات وتشتكي وتخلي خصمك يحوص ويلوص حتى لوحذفها يجيبون الأصل من الشركة عاش تويتر
إبلاغ عن إساءة

29 - تعليق بواسطه : 7 Jan 21 2016 07:44:45 في

لاوالله ماهوب ناصح والله يفك المسلمات من شره ي***

إبلاغ عن إساءة

30 - تعليق بواسطه : تركي Jan 21 2016 07:48:16 في

لم نرى اي مخالفه قام بها الاستاذ عبدالله الداوود ..... وعلى المدعى اثبات البينه ...... اللي يقول الرجال بريء حتى تثبت براءته مذنب واللي يقول الرجال اجرم بلا بينه حلال ملال ههههههههه ******

إبلاغ عن إساءة

31 - تعليق بواسطه : 14 Jan 21 2016 08:47:33 في
طبيعي انه مايصح إلا الصحيح الغثاء والعجاج يتبدد يتبدد يتبدد الخ (صدى)
إبلاغ عن إساءة

32 - تعليق بواسطه : 30 Jan 21 2016 08:49:06 في
قص لك نظارة خخخخخ
إبلاغ عن إساءة

33 - تعليق بواسطه : 30 Jan 21 2016 08:53:40 في
(لم نرى) هههههه من انتم؟؟؟؟؟؟؟؟ يقول المثل لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك والسلام
إبلاغ عن إساءة

34 - تعليق بواسطه : سعد Jan 21 2016 09:00:02 في
زمن الحزم يا مدلسين الحق ابلج والباطل لجلج الواحد يقرى له كتابين ويجلس يخنبق على الناس
إبلاغ عن إساءة

35 - تعليق بواسطه : مسلم Jan 21 2016 09:22:56 في
اللاحم والجذلاني المفروض عليهما عدم الخوض في هذا الموضوع ونحن عندنا أمل أن الشيخ عبدالله الداود على حق ولو حكمت عليه وزارة الإعلام طالما أنه يدافع عن الحق وأنه ينتقد المطالبة بحقوق المرأة التي تخالف الشرع وكل من لديه غيره على الدين فلن يرضى بأن تستغل الشعلان موقعها لتمرير مثل ذلك وفرضه على نسائنا .
إبلاغ عن إساءة

36 - تعليق بواسطه : العتيبي Jan 21 2016 10:32:43 في
الله وياك يااستاذي
إبلاغ عن إساءة

37 - تعليق بواسطه : العسيري Jan 21 2016 10:47:26 في
فرقعة اعلامية والا الداود براءة فتغريداته ليس فيها قذف وواضحة وصريحة وبعدين المحامي اللاحم يفترض مايتحدث عن قضية لازالت منظورة ولكنه مايصبر من الشوشرة والترزز فيسيء لقضيته وموقفه من حيث لايشعر
إبلاغ عن إساءة

38 - تعليق بواسطه : ابوعبدالله Jan 21 2016 11:45:48 في
قاضي ويشرب دخان هزلت
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 3148
39 - تعليق بواسطه : المزن Jan 21 2016 12:16:27 في
القضاء عندنا ولله الحمد عادل يستند على كتاب الله وسنة رسوله ثم طرق الاثبات المتعددة،شهود،ادلة وغيرها فصاحب الحق سياخذ حقه.
إبلاغ عن إساءة

40 - تعليق بواسطه : زائر Jan 21 2016 12:22:05 في
0
إبلاغ عن إساءة

41 - تعليق بواسطه : قاهر المجوس والليبراليين Jan 21 2016 15:57:25 في

اللاحم من القهر صار يتخبط لو حولت القضية الى الحق العام يعني انك انت ةموكاتك طلعتو خارج الموضوع يعني مالك حق تتحدث عن القضية* قهرهم الداوود* مدام ماسك قضيتك محامي فتاة القطيف ****شبكة الليبراليين وين تفلحين* لله درك يالداوود رجل بألف من اشكال اللاحم ****

إبلاغ عن إساءة

42 - تعليق بواسطه : فاااهم Jan 21 2016 17:20:18 في
يجب ان يتأدب الدواود وكل من هم على شاكلته ممن يتتطاولون على عضوات مجلس الشورى
إبلاغ عن إساءة

43 - تعليق بواسطه : زائر Jan 21 2016 17:44:44 في
0
إبلاغ عن إساءة

ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى