عزيزي الزائر أنت تتصفح الآن أرشيف صحيفة المرصد، يمكنك تصفح صحيفة المرصد مباشر بالضغط هنا

النفط ينهار .. السعودية ترفع إنتاجها .. وعمان جاهزة للخفض

انشيء في : 2016-01-19 03:11:19
A+ | استعادة | A-



صحيفة المرصد - رويترز : أظهرت بيانات رسمية، أمس أن صادرات النفط الخام السعودي ارتفعت إلى 7.719 مليون برميل يوميا في نوفمبر الماضي من العام 2015، من 7.364 مليون برميل يوميا في أكتوبر من العام نفسه، حيث تقدم الرياض وأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات الصادرات الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة (جودي) التي تنشر تلك البيانات على موقعها الإلكتروني.يأتي ذلك في حين هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2003، أمس، إذ بلغ سعر خام برنت 28.17 دولار بانخفاض 2.7 في المئة عن سعر التسوية يوم الجمعة الماضي، كما تراجع سعر الخام الأمريكي 64 سنتا إلى 28.78 دولار للبرميل، ولا يزال قريبا من أدنى مستوى له منذ 2003 عند 28.36 دولار الذي سجله في وقت سابق من الجلسة.في الوقت الذي تراجع سعر برميل الخام برنت لفترة وجيزة الى مستوى قياسي جديد الى ما دون 28 دولارا في آسيا على خلفية مخاوف من وفرة العرض، كما انخفض سعر برنت (المرجع الأوروبي للخام)، أمس إلى 27,67 دولار قبل أن يعاود الصعود إلى ما فوق 28 دولارا.وتعود آخر حصة أنهى فيها البرنت التعاملات دون 28 دولارا إلى نوفمبر 2003. من ناحيته أشار وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي، أمس إلى أن بلاده مستعدة لخفض إنتاجها من الخام بما يتراوح بين خمسة وعشرة في المئة لدعم الأسعار، وإن على جميع المنتجين اتخاذ الخطوة ذاتها، مضيفا أن السلطنة مستعدة لفعل أي شيء لتحقيق الاستقرار في السوق.وردا على سؤال حول المباحثات بين المصدرين من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها بشأن سوق النفط بين الرمحي للصحفيين إن بلاده مستعدة لخفض الإنتاج بين خمسة إلى عشرة في المئة، مبديا اعتقاده أن هناك حاجة لهذا الخفض وأن على الجميع فعل الشيء ذاته. وقال: «إنتاج بلاده يقترب من المليون برميل يوميا وإنه لا يتوقع زيادته عن ذلك هذا العام».، مشيرا إلى أن بلاده غير قلقة من الصادرات البترولية المتوقع أن تضخها إيران بعد رفع العقوبات عنها لأن السوق تشهد تخمة كبيرة في المعروض بالفعل.وعلى صعيد منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» توقعت المنظمة، أمس أن تسجل إمدادات المعروض من الدول غير الأعضاء بها هبوطا أكبر من المتوقع هذا العام جراء انهيار أسعار الخام بما سيعزز الطلب على نفط المنظمة.فيما قالت أوبك في تقرير لها: «إمدادات المعروض من خارجها ستنخفض بواقع 660 ألف برميل يوميا في 2016 بقيادة الولايات المتحدة»، متوقعة الشهر الماضي انخفاض المعروض من خارجها بواقع 380 ألف برميل يوميا. في حين ذكر تقرير «أوبك» أيضا أن الدول الأعضاء ضخت كميات أقل في ديسمبر من العام 2015، بما يقلص فائض المعروض في السوق.وقال التقرير نقلا عن مصادر ثانوية: «إنتاج المنظمة شاملا إندونيسيا بعد انضمامها لها من جديد انخفض بواقع 210 آلاف برميل يوميا إلى 32.18 مليون برميل يوميا في ديسمبر 2015م».




الرابط المختصر :

Twitter Facebook MySpace Digg Delicious
1 - تعليق بواسطه : ابو عمر Jan 19 2016 03:20:44 في
عمان تغرد خارج السرب. .لا نفع ولا فايدة. وعشانهم عاجزين عن الرفع قالوا نخفض!!! كالعادة هم ينفذون ما يطلب منهم. .
إبلاغ عن إساءة

2 - تعليق بواسطه : نداولها بين الناس Jan 19 2016 03:31:38 في
السعوديين ظنو ان البترول سيظل يغرقهم بالمال مالم ينضب وهاهو الان لم ينضب وسعره طايح في الارض
إبلاغ عن إساءة

3 - تعليق بواسطه : خالد Jan 19 2016 03:32:58 في
الحمدلله خلي التكبر والبطرة تبعد يارب لك الحمد
إبلاغ عن إساءة

4 - تعليق بواسطه : وليد Jan 19 2016 03:39:54 في
2 - تعليق بواسطه :نداولها بين الناس.. السعودية والسعوديين ربك الي رازقهم وليس لاحد فضل ولا منه ..ولانت وامثالك تحسدونهم حتى على الهواء
إبلاغ عن إساءة

5 - تعليق بواسطه : نص نايم Jan 19 2016 03:45:01 في
راح ينزل ويوصل 10 دولار.
إبلاغ عن إساءة

6 - تعليق بواسطه : العنود Jan 19 2016 03:55:02 في
هل راح تهبط الاسعار في بلد النفط والشفط؟لااعتقد
إبلاغ عن إساءة

7 - تعليق بواسطه : ابو وليد Jan 19 2016 04:16:52 في
فعلا السعوديه تلعبها صح بزياده الانتاج لتدحدر ايران وامريكا بالنفط الصخري حقها
إبلاغ عن إساءة

8 - تعليق بواسطه : كنكت Jan 19 2016 04:37:22 في
المعادله الصح هي خفض تصدير البترول السعودي إلى أقل معدل وليس زيادته لأن زيادته تخفض من سعره وتقلل من مخزونه
إبلاغ عن إساءة

9 - تعليق بواسطه : خطه سعوديه ي حاسدين يحسبون السعوديه يهمه اذا انخفض Jan 19 2016 04:37:38 في
الى تعليق 2 الحاسد ابعلمك ان كل هذا من السعوديه هم ينزلون ويرفعون واقتصدهم فوق فوق حتى لوصار النفط بريال وعاشت السعوديه ي حاسد
إبلاغ عن إساءة

10 - تعليق بواسطه : اللي موفاهم لايتكلم Jan 19 2016 04:41:52 في
قريبا خضوع اغلب الدول الكبرى للمملكه وانهيار الاقتصاد العالمي وخضوعهم لسياسية سلمان قريبا باذن الله
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 8682
11 - تعليق بواسطه : بو نواس Jan 19 2016 04:48:10 في
الحمدلله على نِعم الله .. لن يستقر الا عند 8 دولارات
إبلاغ عن إساءة

12 - تعليق بواسطه : عجب جدة Jan 19 2016 04:50:48 في
ياكثر حسادك ياوطن الرازق في السماء والحساد في السراديب.... إكويهم ياوطن.
إبلاغ عن إساءة

13 - تعليق بواسطه : عتيق Jan 19 2016 05:15:30 في
تعليق 10 ايه صدقناك اذا كان حرب الحوثي الي بدون سلاح شفطنا معه نصف الاحتياطي .. اقول يازين زمان اول بس الله يعجل برجعته
إبلاغ عن إساءة

14 - تعليق بواسطه : ابو محمد امريكا Jan 19 2016 05:50:39 في
تعليق رقم ٢ الحاسد في الارض والرزاق في السماء . أولاً:- انا مع سياسة اغراق الاسواق بالنفط حتى لو وصل سعر البرميل ٩ دولار لازال هنالك مكاسب للسعودية خاصة . ثانياً:- نحن نعتمد الان على الصناعات النفطية وفي حاجه لتطوير قطاع البتروكيماويات الصناعية . ثالثاً:- نحتاج الى استقطاب الشركات العالمية.
إبلاغ عن إساءة

15 - تعليق بواسطه : زائر Jan 19 2016 07:16:54 في
قابل للنزول أكثر وقد يكون 7 دولار للبرميل
إبلاغ عن إساءة

16 - تعليق بواسطه : فاهم اللعبة Jan 19 2016 08:11:01 في
الموضوع للكبار اهل الفهم المحدود لا يعلقون لو سمحتو انتم لا تعرفون سبب النزول تحيا المملكه والى الامام بقيادة سلمان الحزم صاحب التعليق 10 انت ذيب
إبلاغ عن إساءة

17 - تعليق بواسطه : تركي Jan 19 2016 08:39:21 في
ارى ان استخدام النفط في السياسة الخاسر الاول هو السعودية والرابح الاكبر هو الامريكان ولا جدوى من ادخال النفط في السياسة .
إبلاغ عن إساءة

18 - تعليق بواسطه : مزارع من أرض الطيبين Jan 19 2016 08:51:25 في
تعليق 7 و 10 16 حنا نحب بلدنا ونتمنى لها التقدم والازدهار والحمد لله على نعمه التى لاتعد ولاتحص اللعلم يأ فاهمين يأ كبار كل من زاد الإنتاج قرق المركب لأنه في عرض ولا في طلب ولو في طلب بسعر قليل وإنتاج كثير
إبلاغ عن إساءة

19 - تعليق بواسطه : بردقان Jan 19 2016 09:07:04 في
أص خلوونا نسمع وش تقول عومان )):
إبلاغ عن إساءة

20 - تعليق بواسطه : كاوازاكي خضر Jan 19 2016 09:08:58 في

مدري ليه تذكرت المثل الاوكراني اللي يقول فلان مثل الـ.. . لا .. *** //:

إبلاغ عن إساءة

21 - تعليق بواسطه : مزارع من أرض الطيبين Jan 19 2016 09:12:25 في
وللعلم يأخوان إيران داخلة الآن بكل قوته الإنتاجية لو تبيع البرميل 10 دولار مش خسرانة حاجة علشان عندة بترول معفن من سنين جالس على قلوبهم يبقى يتخلصون منى
إبلاغ عن إساءة

22 - تعليق بواسطه : الحسااااااااااااام Jan 19 2016 10:24:29 في
ايران تكلفة ميزانيتها على 70 دولار للبرميل وتصديرها للبترول لن يفيدها استفادة من بترول العراق في عهد المالكي يوم كان ب140والحين العراق مفلس وايران مفلس وروسيا مفلسه وبتجيك على وجهها وهاذي لعبه يهوديه توافقت مع سياسة السعوديه واستغلتها السعوديه صح ودام عزك ياوطن
إبلاغ عن إساءة

23 - تعليق بواسطه : تعليق 8 Jan 19 2016 10:33:14 في
انا اشهد انك ذيب ولكن امثالك ليسو اهل سلطه مع الاسف
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 384
24 - تعليق بواسطه : الرحااال Jan 19 2016 10:43:03 في
ايران عندها من مخزون النفطي ل 5 سنوات قدام...والي يقول سوف تخسر ايران ماهي الا امنيات وانا معكم اتمنى..لكن الحقيقه لا للأسف..ايران لها 13 سنه تنتج من غير تصدير..فائض البترول عندهم فوق المعدل..لو باعوه ب نص دولار ايضا رابحين..اللعب باسعار البترول حتما سيؤدي الى كارثه اقتصاديه لايحمد عقباها..
إبلاغ عن إساءة

25 - تعليق بواسطه : 77 Jan 19 2016 10:44:04 في
الهدف من زياده الانتاج هو الحفاظ على الدول المستهلكه و التى تشترى نفطنا لو خفضنا الانتاج لفقدنا المشترون و لصار من الصعب ارجاعهم مره اخرى
إبلاغ عن إساءة

26 - تعليق بواسطه : مزارع من أرض الطيبين Jan 19 2016 11:00:31 في
تعليق 24 الحمدلله وجدت واحد يفهمني يأخوان إيران لوباعت المخزون اللي عندها من 13 إلى 14 سنة بأقل سعر سوف تكون كارثة على دول الخليج لعتمادهم على الثروة النفطية
إبلاغ عن إساءة

27 - تعليق بواسطه : اهلاوي Jan 19 2016 11:58:13 في
تعليق ٩-١٠ بصراحه انتم فاهمين كله بصالح بلدنا حتى لو نزل بدولار السعوديه عارفه ايش بتسوي لله درك يا سلمان الحزم
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 135
28 - تعليق بواسطه : عاصفة الحزم Jan 19 2016 12:03:48 في
سياسة المملكة ناجحه بكل المقاييس وخاصه في هذا الموضوع العالم كله يدرس ويطبق سياسة المملكة المحنكه . اما من يعلق وهو لا يفهم مثل الغراب الذي ينعق بما لا يفقه .. فخلوا السياسه لمن يفهمها ..
إبلاغ عن إساءة

29 - تعليق بواسطه : محنا كفو لروسيا Jan 19 2016 14:43:18 في
الي يقول زيادة الانتاج بسعر منخفض سياسة لضرب اقتصاد ايران وروسيا .. روسيا اذا حست بالعجز الاقتصادي راح تتهور وتبدأ حربها علينا .. عاد ايران مقدور عليها لكن روسيا صعبة علينا
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 1912
30 - تعليق بواسطه : hima16 Jan 19 2016 17:33:12 في
اخبار جميله وسعيده.
إبلاغ عن إساءة

عدد المشاركات : 384
31 - تعليق بواسطه : الرحااال Jan 19 2016 18:51:46 في
0
إبلاغ عن إساءة

32 - تعليق بواسطه : فلسفه Jan 19 2016 20:17:54 في
أحلى شيء إنك تتحدث عن موضوع ما تفهم فيه شيء وتسوي نفسك فيلسوف وانت من جنبها ،، بوجه عام اذا كان خفظ السعر رغبه من السعودية حفظها الله فهذه سياسة دوله والمسؤلين أدرى بشؤن البلد ، واذا كان بغير رغبتها فهو خاضع للعرض والطلب ،،
إبلاغ عن إساءة

33 - تعليق بواسطه : كورس Jan 20 2016 02:55:48 في
في نظري أنا اقول السعودية لم تخسر مدام صورة الملك عبدالعزيز على الخمس مية
إبلاغ عن إساءة

ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى